dragon ball z


/>
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزودي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 127
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   الجمعة فبراير 20, 2009 9:10 pm

البرتقال The Orange



تعريف : هو ثمر شجر من فصيلة البرتقاليات ، أطلق عليه أسم ، ( البرتقال ) ـ والبرتقان والبردقان ـ نسبة إلى البرتقاليين ( البرتغاليين ) الذين كانوا أول من نقله مــــن موطـــــنه الأول ( الصين ) .

عرف الصينيون البرتقال قبل ميلاد النبي عيسى بنحو 2200 سنة واعتبروه رمز السعادة ، وورد ذكره في ( كتاب التاريخ ) الذي ينسب إلى ( كونفوشيوس ) ، ومن الصين كان يصدر إلى بلاد كثيرة في آسيا وغيرها ، وكان الصينيون يستفيدون من قشوره وبذوره وأوراقه وزهوره ، وكانوا يعرفون من أنواعه نحو مئتي نوع .

البرتقال في التاريخ : نقل البرتقال من الصين إلى الهند والشام ومصر وبدئ بزراعته فيما بين عامي 1500 و 1000 ق . م ، ونقله الصليبيون من بلدان الشرق الأوسط إلى أوروبا ومن أوروبا إلى أمريكا ، وكان أول من حمل بذوره إلى أمريكا في سنة 1493م الرحالة ( كريستوف كولومبس ) في رحلته الثانية إلى ( هايتي ) ومن هناك انتقل إلى المكسيك وأمريكا الوسطى وشاطئ فلوريدا في سنة 1565م ، وإلى كاليفورنيا في سنة 1769م ، واتسعت زراعته في تلك المناطق ابتداء من سنة 1800م .


مكانة البرتقال في الغذاء :

إن البرتقال فاكهة ثمينة ، وبسبب مذاقه الحامض يظن البعض أنه يزيل المعادن من الجسم ، هذا خطأ ، فإن عصيره يركز المعادن كما هو شأن كل الفواكه . وهو يساعد الجسم على الكفاح ضد زيادة الحوامض في الدم التي تحصل من الأغذية باللحوم والمواد الدهنية ، وليس من الفواكه .

في تركيب البرتقال عناصر غذائية ووقائية تفيد المرضى والأصحاء على السواء ، وتساعد الأطفال على النمو وزيادة المقاومة .

والتركيب الكيماوي لجميع أنواع البرتقال متقارب ، وتحوي الثمار في المتوسط نحو 90 % من الماء و 9% بروتينات ، و2% مواد دهنية ، و 5% مواد معدنية ، و8 % ألياف ، والقيمة الحرورية له هي 45.

في البرتقــال من المواد المعدنية 10 % كبريت ، 22% فوسفور ، 3 صودا ، 187 بوتاس ، 43 كلس ، 0.4 حديد ، 0.04 نحاس ، وغيرها مثل : البروم والزنك والمنغنيزيوم . كما فيه حوامض : الليمون والتفاح والطرطير .
وفي المشة غرام من عصيره : من 50 ـ 100 ملغ فيتامينات ( ج ) ، و 75 ملغ من فيتامين ( ب 1 ) و 0.04 من فيتامين ( ب2 ) ، و0.15 من الكاروتين .

ومما يذكر أن برتقاله واحدة تعطي الشخص العادي حاجته اليومية من فيتامين ( ج ) والكوب الواحد من العصير يحتوي على 122 مليغراماً من هذا الفيتامين المقوي لجدران الأوعية الدموية ، والمعزز للمناعة ضد الجراثيم .


البرتقال في الطب :

البرتقال مفيد للصدر والسعال ، ويقوي الكبد ، وينمي البدن ، وينشط الدورة الدموية في القلب ، ويجرف الفضلات من الأمعاء ، ويفيد الدماغ والجهاز العصبي ، وإذا مزج عصيره بعصير الليمون الحامض حفظ الجسم من أمراض كثيرة ، ولذا يعد أحد أعظم الفواكه الشتوية في الغذاء وفي العلاج .
يوصي الأطباء بأكل البرتقال وشرب عصيره لإزالة السمنة ، وفي حالات ضغط الدم العالي ، وهو ينشط خميرة المعدة الهاضمة إذا أكل بعد الطعام مباشرة ، وقبل الطعام يفتح الشهية . وهو يقي من داء الحفر ( الاسقربوط ) ، ونخر الأسنان ، ويثبت الكلس في العظام ، ويفيد في السعال الديكي ، وذات الرئة والحميات ، والأمراض الانتانية ، والنزف ، وفي الحامل ، والأمراض العصبية ، واضطرابات المعدة والكبد ، والسكري .

وإذا أخذ عصير برتقاله مع قليل من السكر خفف من آلام الأنفلونزا والزكام . والإكثار من تناول عصير البرتقال يضر المصابين بالقرحة المعدية والأثني عشر ( القولون ) كما يضر بالأسنان ، ولذا ينصح بأن يتناول الإنسان الثمرة نفسها فهي أفيد من العصير ، وأن يكون التناول باعتدال .

ولزهر البرتقال فوائد مؤكدة في تهدئة الأعصاب ن وتخفيف الأرق والقلق والتشنج والخفقان والزحار إذا شرب منقوعه أو مغليه ، وكذلك أوراقه إذا نقع منها 10 أو 20 غراماً في ليتر ماء ، أفادت في تخفيف آلام الرأس والسعال ، والفواق .

وقد اكتشفت لقشور البرتقال منافع جديدة ، منها نفعه لعلاج الرثية ( الروماتيزوم ) ، وطريقة استعماله أن تؤخذ قشرة البرتقال ، وتوضع موضع الألم من الجهة الداخلية التي يبقى فيها شيء من اللب المحيط بالبرتقالة ، فلا يلبث الألم أن يخف ، ووضع لب البرتقال على الوجه 15 ـ 20 دقيقة يريح جلده ، ويؤخر حدوث التجعيد فيه .

ويقول الدكتور جارفيز في كتابه طب الشعوب : إن عصير نصف برتقاله ونصف ليمونه ومزجها بصفار بيضة ، وملعقة صغيرة من عسل النحل أحسن علاج واق من عدة أمراض ، ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة .
البرتقال في الصناعة وغيرها .

هذا ، وقد أمكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال ، واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي ، كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن ، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة .

ويحضر من البرتقال ، ( الكاروتين ) الغني بفيتامين ( أ ) ، وأمكن تحضير سكر من عصيره ، وعلف للحيوان من قشوره .

ويستعمل قشر البرتقال في فرك الأحذية والأكياس المصنوعة من الجلد وغيرها من المصنوعات الجلدية فيلمعها وتمسح بعد ذلك بقطعة قماش ناعمة .

وإذا علقت برتقاله مغروز فيها أكباش قرنفل في خزائن الثياب طردت العُث ( العت ) وغيرها من الحشرات .

ومن لديه سؤال عن فاكهة أو غذاء ( مثال البيض ـ الحليب ـ الجبن ... ألخ ) معين فقط ماعليه إلا أن يذكرها وسوف أقوم بالشرح عنه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيجيتا
المدير
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 230
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   السبت فبراير 21, 2009 7:07 pm

مشكور على الموضوع المفيد

وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dragonballz.3arabiyate.net
يزودي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 127
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   الأحد فبراير 22, 2009 4:36 pm

تسلم اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dragon ball z  :: المنتديات العامة :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: